الدليل الشامل للتعرف علي عملة البيتكوين

شارك الموضوع عبر الواتس آب





عملة البيتكوين هي من أشهر العملات الرقمية والأكثر انتشارا حول العالم خاصة في الوقت الحالي، بالرغم من أن عملة البيتكوين تم تداولها لأول مرة في عام 2009 الإ أنها أصبحت منذ وقت قليل منتشرة بشكل كبير وأصبح العديد من الأشخاص، المستثمرين والشركات الكبيرة تقبل هذه العملات و تتعامل بها بعكس السابق.

يسعى الجميع إلى اقتناء العملات وبالتالي يتم الاحتفاظ بها في المصارف وغيرها من الأماكن المجهزة لذلك حيث يتم استخدام العملات إما نقديا، أو على شكل كروت ذكية يتم تخزين هذه المبالغ المالية عليها، ويتم سحبها من خلال الماكينات الخاصة بهذه البنوك المختلفة.

 الوضع مع عملة البيتكوين مختلف فهي عملة رقمية افتراضية ليس لها وجود مادي، أو فيزيائي مثل: الدولار، الأسترليني، أو الجنية.

في الأونة الأخيرة ارتفع سعر عملة البيتكوين بشكل مفاجئ وضخم مما جعل هؤلاء الأشخاص الذين اهتموا باقتناء هذه العملات الرقمية منذ نشأتها في البداية من الأشخاص الذين يمتلكون مبالغ مالية ضخمة وكبيرة حاليا.

خلال المقال بإذن الله تعالى سوف نتحدث باستفاضة عن عملة البيتكوين؛ ما هي عملة البيتكوين؟ كم تساوي عملة البيتكوين؟ متي تم تداول عملة البيتكوين وكيفية تعدينها؟ وغيرها من الىمور التي تخص هذه العملة الافتراضية. تابعونا للمزيد من المعلومات…

متي أول مرة تم ضح عملة البيتكوين؟ ومن كان وراء هذه العملة الافتراضية؟

  • تم تداول عملة البيتكوين لأول مرة في عام 2009 بالتحديد في الثالث من شهر يناير، وكانت على يد شخص مازال مجهول الهوية ويدعي: ساتوشي نكاماتو، هذا الشخص بعد فترة وجيزة من تداول عملة البيتكوين الافتراضية تم اختفائه، وحتى الٱن لا نعلم هل هو رجل، أو إمرأة، أو مجموعة من الأشخاص يطلقون على أنفسهم هذا الإسم؟.
  • عملة البيتكوين عملة افتراضية يتم تداولها الكترونيا فقط أي ليس لها وجود فيزيائي كمثل بقية العملات، كما أنها لا تخضع تحت رقابة السلطات والحكومات مثل بقية الأموال التي يتم ضخها خلال البنك المركزي.
  • أمر أن عملة البيتكوين لا تخضع للسلطات الرقابية يعتبر عيب وميزة في نفس الوقت، فهناك من يرغب في ذلك الأمر لاستخدامه فى بعض الأمور الخارجة عن القانون، أما البعض الٱخر فلا يفضل التعامل مع هذه العملة نظرا لعدم وجود رقيب عليها.
  • حتي وقتنا هذا يتم تداول البيتكوين بين الأشخاص وبعضهم البعض بسرية تامة دون معرفة هوية الشخص.

كم يبلغ سعر عملة البيتكوين في الوقت الحالي؟

  • كان سعر البيتكوين في الماضي في أول تداوله رقم صغير جدا حيث كان يحتاج الشخص إلي ٱلاف من البيتكوين حتي يستطيع شراء شيئا ما.
  • كان سعر البيتكوين في بادئ الأمر يساوي 0.001 دولار أمريكي.
  • من عام 2009 في أول مرة تم خروج البيتكوين للنور حتي وقتنا هذا تم ارتقاع ضخم ومهول لهذه العملة حيث وصل سعرها في يومنا هذا إلي = 11.743 دولار أمريكي .
  • هذا الارتفاع الهائل في العملة عاد بالنفع علي هؤلاء الأشخاص الذين تداولوا وامتلكوا البيتكوين منذ أول مرة في تدشينه كعملة افتراضية إلكترونية.

كيف يتم ضخ عملة البيتكوين إلكترونيا لتداولها؟

  1. كما ذكرنا أنفا عملة البيتكوين لا تخضع لاشراف البنك المركزي، أو أي سلطات وحكومات كبقية العملات التي نتعامل بها.
  2. هذا الأمر يعني أنه لا توجد مصادر، أو جهات رسمية لضخ وانتاج عملة البيتكوين مثل بقية العملات الأخرى المتعارف عليها من الاسترليني والدولار.
  3. يتم الحصول على عملة البيتكوين من خلال عملية صعبة ومعقدة جدا تسمى عملية تعدين البيتكوين، هذه العملية في بادئ الأمر في بدايات تداول عملة البيتكوين في 2009 كان أمرا سهلا جدا للحصول على العملة، ولكن مع انتشار العملة ومعرفة الكثيرين بها أصبح هناك عددا كبيرا جدا من الأشخاص الذين يقومون بهذه العملية بهدف الحصول على البيتكوين مما جعلها أمرا شاقا وصعبا جدا ويحتاج إلى اشتراطات كثيرة.
  4. تتم عملية تعدين البيتكوين من خلال استخدام أجهزة حاسوب عملاقة وبرامج حسابية ضخمة يقوم بها العديد من الأشخاص.
  5.  إذا استخدمنا في عملية التعدين أجهزة الحاسوب العادية التي نمتلكها بعض الأشخاص يقدر أن هذا الحاسوب يحتاج فترة زمنية لحل هذه المعادلات الحسابية اللازمة للتعدين في مدة تصل إلي 2 مليون سنة.
  6. لكن هؤلاء الأشخاص يستخدمون في عملية تعدين البيتكوين أجهزة حاسوب مؤهلة ضخمة لذلك الأمر ويتنافسون جميعا في الحصول على هذه العملة.
  7.  نظرا لأن عدد العملات المتاحة من البيتكوين قليل جدا هذا يتسبب في رفع سعر هذه العملة بشكل جنوني كما نرى.
  8. من بداية اختراع عملة البيتكوين تم التخطيط لإنتاج 21 مليون عملة فقط للحفاظ علي قيمة وندرة هذه العملة حيث يتم التوقف نهائيا بعد عدد معين من السنين في إنتاج أو تعدين هذه العملة.

ما هي مميزات وعيوب التداول بعملة البيتكوين؟

عملة البيتكوين لديها الكثير من المميزات وفي نفس الوقت تمتلك العديد من العيوب الكثيرة، فكما ربح الكثير من الأشخاص الذين لجأوا الى تداول عملة البيتكوين وشرائها وتخزينها في محفظة إلكترونية خاصة بهم، العديد من الأشخاص الأخرين فقدوا أموالهم نتيجة الاستثمار في هذه العملة الافتراضيه ومن ضمن مميزاتها ما يلي:

  • عملة البيتكوين عملة إلكترونية افتراضية سهلة التداول والنقل بين التاجر والبائع، يتم انتقال الرصيد من البيتكوين من محفظة أحد الأشخاص إلى الشخص الٱخر بسرية تامة وسرعه هائلة.
  • أصبحت عملة البيتكوين من أشهر العملات الرقمية التي يتم التداول بها في الوقت الحالي، لا تحتاج إلى تغيير العملات، أو ارسالها عبر المصارف، أو الأماكن التي تقوم بهذا الأمر وتحتاج الى صرف العمولات الإضافية لهذه الأماكن نتيجة القيام بالأمر، أو الوقت الكثير، لكن هي عملة عالمية يتم التعامل بها بين أي بلد من بلدان العالم.

ومن ناحية العيوب:

  • بإمكانك استخدام وتداول عملة البيتكوين بسرية تامة، فأنت تمتلك محفظتك الخاصة بها عدد معين من البيتكوين.
  • وبالتالي بإمكانك استخدام هذه العملة في بعض الأمور الخارجة عن القانون مثل: دعم الارهاب، شراء الأسلحة، أو جرائم القتل وغيرها و تقوم بالدفع عبر عملة البيتكوين.
  •  صرحنا في السابق بأنها عملات غير خاضعة للرقابة، وبالتالي لا يستطيع أحد أن يتعرف على من صاحب هذه العملة وبالفعل يستخدمها الكثير من هؤلاء التجار الخارجين عن القانون وتعتبر هذه من أكثر عيوب عملة البيتكوين.
  • عملة البيتكوين في الوقت الحالي يتقلب سعرها بشكل جنوني، من الممكن أن يصل السعر إلى أكثر من 20 ألف دولار، ثم في وقت سريع ينهار السعر مرة أخرى وهكذا، مما يجعل الشخص قد يخسر الكثير من الأموال التي استخدمها في شراء هذه العملة للاحتفاظ بها في محفظة البيتكوين الخاصة به.

هل من الممكن انهيار عملة البيتكوين؟بالتأكيد من الممكن انهيار تام في عملة البيتكوين وكما صرحنا بالأعلي تحدث تقلبات مفاجئة بشكل جنوني في سعر هذه العملة، ولكنها تختلف عن العملات التقليدية بأنه لا توجد أسس ودراسات كافية توضح، أو تتنبأ بارتفاع السعر أو انخفاضه، ولكن قد تتأثر هذه العملة بناء على بعض السياسات في الدول، ومشاكل في الأمور التقنية وغيرها من الأمور