لماذا يجب عليك الاستثمار في الذهب في الوقت الحالي؟

شارك الموضوع عبر الواتس آب





الذهب وما أدراك ما معدن الذهب! هو معدن نفيس يكسب قلوب وعقول الجميع, تسعى إليه الفتيات للتزين، ويسعى إليه الكثير من التجار، تعتبر تجارة الذهب والاستثمار في السبائك والمصوغات الذهبية من أهم الأمور التي يبحث عنها الكثير ويرغبون فى خوض التجربة فيها، ولكن يجب التنوية فهي كما انها شيء مربح وقد يكسبك الكثير في وقت قصير من الممكن أن تخسر اموالك، يحتاج الأمر الى علم، خبرة وإداره قوية.

تتعدد أنواع الاستثمارات في الذهب فهناك من يفضل: التجارة في المصوغات الذهبية، وأخرون فى شراء العملات الذهبية مثل: الدينار الذهبي وغيرها، وأخرون يفضلون الاحتفاظ بالسبائك الذهبية.

معدن الذهب من العناصر الانتقالية منرالممكن إضافتها إلى غيرها، توجد الكثير من المصوغات الذهبية الخالصة، أو التي يتم إضافة بعض المعادن الأخرى لها بجانب الذهب ولكل سعر خاص ورونق يميزه.

يتحدد سعر الذهب سواء بالارتفاع والانخفاض اليومي بناء على عدة أمور مختلفة ترتبط جميعها: بسعر النفط، الأحوال السياسية والاقتصادية المرتبطة ف الدول، ومعدل التضخم الاقتصادي، بجانب سعر الدولار، إذا كنت من يعملون في تجارة الذهب ويرغبون في الاستثمار فأنت بحاجة مستمرة إلى متابعة جميع هذه الأمور واقتناص الفرصة الذهبية في معرفة متى تبيع، أو تشتري؟.

تابعونا خلال المقال بإذن الله سوف نخبركم عن: لماذا يجب الاستثمار في الذهب في الوقت الحالي؟

ما هي مميزات الاستثمار في الذهب؟

يتسائل الكثير من الناس ويبحثون بصفة مستمرة عن إجابة لهذا السؤال؛ لماذا يجب الاستثمار في الذهب في الوقت الحالي؟.

للإحابة عن هذا السؤال لا بد من ذكر أسباب ومميزات الاستثمار والمتاجرة في الذهب عن غيرها من الاستثمارات الأخري؛

  1. يعتبر الاستثمار في الذهب بمثابة تجارة أمنة لأموالك ومدخراتك، إن المتاجرة في الذهب عن فهم ودراية بالسوق والمصوغات الذهبية وغيرها من الاستثمار في معدن الذهب يجعلك بالفعل تحافظ على قيمة الأموال والمدخرات الخاصة بهم ضد التضخم الحادث في الدولة وفقدان العملة لقيمتها مع الأيام والسنين.
  2. تعتبر تجارة الذهب والاستثمار هي واحدة من أكبر التجارات الرائجة والمفضله عند الأغنياء وأصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين الكبار، يتواجد الكثير من خبراء الاقتصاد المتخصصين في الاستثمار في عملات الذهب، كما ذكرنا أنفا هو بمثابة ملاذ أمن للمحافظة على رؤوس الأموال ضد ارتفاع السلع الأخرى وفقدان الأموال قيمتها المادية مع الأيام خاصة عند مواجهة الارتفاع الشاسع في سعر الدولار، أو في ارتفاع أسعار النفط والبترول.
  3. قد يتساءل البعض ألا يحدث انخفاض في سعر الذهب في بعض الأحيان؟ والإجابة بالتأكيد كغيره من التجارات والاستثمارات يحدث انخفاض وقد نتعرض لذلك كثيرا، ولكن الذي يعلمه الجميع هو بإذن الله استمرار زيادة وارتفاع سعر الذهب بعد ذلك مع الأيام، ومن هنا تأتي الخبرة الكافية عند المستثمر والتاجر في فن ادراك؛ متىرعليه أن يبيع الذهب ومتى يشتريه؟ فليس الأمر بهذه السهولة مجرد عملية بيع، أو شراء، أو حفظ الأموال والمدخرات في شكل سبائك، أو مصوغات ذهبية لكنه علم واقتصاد كبير.
  4. يجب الإشارة بأنك إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بقيمة أموالك ومدخراتك على مر السنين، فيجب الاحتفاظ بها في شكل سبائك ذهبية ولا يفضل الاحتفاظ بها علي شكل مصوغات ذهبية، قد يجد الكثير من الناس عند شرائهم لكثير من المصوغات وبيعها بعد فترة بالرغم من ارتفاع أسعار الذهب إلى أنهم قد تعرضوا للخسارة لأنه يوجد ما يعرف بإسم: سعر المصنعية، فعند بيعك الذهب الذي قمت بشرائه في السابق تفقد قيمة المصنعية والذي قد تكون في بعض الأحيان مع الزيادات لكنها تعرضك للخسارة، تصل قيمة المصنعية في كثير من الأوقات إلى 10 ٪ من السعر الأصلي لهذا الذهب المستعمل، ولذا ينصح الكثير من خبراء الاستثمار والاقتصاد حفظ عامة الشعب دون الخبرة والتخصص الكافي في استثمارات الذهب على شكل سبائك ذهبية، أو عملات ذهبية مثل: جنية، أو الدينار الذهبي ىفضل من المصوغات الذهبية مثل: الخواتم والقلادات وغيرها.

ما هي أنواع الاستثمار في الذهب الرائجة؟

بعدما قمنا بالإجابة علي السؤال المتكرر: لماذا يجب الاستثمار في الذهب في الوقت الحالي؟ نتطرق إلي موضوع أكثر أهمية ألا وهو أنواع الاستثمار الشهيرة المتاحة للاستثمار والربح منها في معدن الذهب ومنها:

  • سبائك الذهب؛

كما ذكرنا بالأعلى أنه من أفضل الطرق للاحتفاظ بالذهب هي في شكل سبائك ذهبية، وليست مصوغات للذهب، وهي تعتبر من أشهر الطرق المتاحة للمتاجرة والاستثمار أمام الكثير من المستثمرين ذات رؤوس الأموال الصغيرة، وبفعل الوعي، الادراك والفهم إلى طبيعة الاستثمار فيها يعود على هؤلاء المستثمرين بكثير من الربح وزيادة هائلة في السعر، كما ذكرنا أنها تحتفظ بقيمتها المادية بل تزداد مع الأيام والسنين بإذن الله، لكن نجد فيها مشكلة واحدة فقط وهي ذات حجم كبير، وبالتالي نجد صعوبة في حفظ هذا الحجم في مكان أمن بعيد عن التعرض للسرقة.

  • عملات الذهب؛

العملات الذهبية هي الأخرى من اهم وأفضل الطرق للاستثمار في الذهب، يقبل على هذا النوع من الاستثمار الكثير من الناس وخاصة هؤلاء الأشخاص الذين يعشقون جمع العملات النادرة الذهبية، فهي تعتبر بمثابة ملاذ ٱمن للاحتفاظ بمدخراتك المالية دون أن تتعرض لفقدان قيمتها المالية على مر الأيام والسنين.

  • ذهب الورق:

الذهب الورق من أشهر أنواع الاستثمار والمتاجرة في الذهب في الوقت الحالي، يقبل الكثير من الشباب علي هذا النوع من الاستثمار والربح من خلاله، لكن يحتاج إلي علم وفير، خبرة كافية لمواجهة التحديات والمخاطر في هذا الاستثمار، يتم حساب تلك الورقيات الذهبية من خلال: مجم، أو للأونصة.

  • الاستثمار خلال الذهب المستعمل:

الاستثمار في الذهب خلال الذهب المستعمل من أشهر الطرق التي يتبعها العديد من المستثمرين والتجار الصغار، تنتشر هذه العملية بشكل واسع عند تجار الذهب خلال المحلات التجارية، تنتشر عملية بيع الذهب المستعمل من خلال الأشخاص الذين تم شرائهم لهذا الذهب في السابق سواء بهدف المتاجرة فية، أو استخدامه في الزينة، ولكن كما ذكرنا أنفا يفقد المصنعية الخاصة به، ولكن إذا ما تم تخزينه لفترات زمنية طويلة فمن الممكن أن يشعر الشخص زيادة في المبلغ المالي لحد ما وللأمر أوجة عديدة، يتم شراء الذهب المستعمل بهدف تلميعه وتجديده وهناك من الأشخاص من يشترون ذلك، أو يتم صهره وإعادة تصنيعه وتشكيله من جديد، ولكن أكثر العيوب التي قد يواجهها الشخص خلال الاستثمار في الذهب المستعمل هي أنه قد نجد الصعوبة البالغة في تصريفه بشكل كبير عن الذهب الجديد، بالإضافة إلى أنه ما إذا تم صهر هذا الذهب والعمل علي إعادة تصنيعه مرة أخرى من جديد قد يفقد بعض من وزنه الأصلي خلال هذه العملية.

  • شراء القطع الذهبية:

من أشهر الأمور التقليدية للاستثمار والمتاجرة في الذهب هي شراء الكثير من الناس، أو التجار لعدد من القطع الذهبية المميزة والذين قد يستخدمونها في الزينة للفتيات، أو الاحتفاظ بها في مكان ٱمن لفترة زمنية طويلة لحد ما تتراوح ما بين؛ سنتين إلى ثلاث سنوات حتى ضمان ارتفاع سعر جرام الذهب، ثم بعدها يتم البيع والاستفاده من فرق السعر، هي من أكثر الأمور انتشارا ويقوم بها الكثير من الناس، ولكن كما ذكرنا فانها تحتاج إلى الانتظار بعض من الوقت لا تقل عن سنتين.